TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"الإسكان السعودية": 60 مليار ريال استثمارات متوقعة خلال 2019

"الإسكان السعودية": 60 مليار ريال استثمارات متوقعة خلال 2019
وزير الإسكان السعودية ماجد الحقيل خلال المؤتمر

الرياض – مباشر: قال وزير الإسكان السعودي، ماجد الحقيل، إن الوزارة تتوقع أن يصل حجم الاستثمار في قطاع التمويل العقاري إلى 60 مليار ريال خلال 2019.

وأوضح الحقيل، اليوم الأربعاء، أن اكتمال منظومة قطاع التمويل العقاري في المملكة، سيكون له دور كبير ومباشر في رفع نسبة التملك في المملكة، وتحقيق مستهدف رؤية المملكة 2030 بالوصول إلى نسبة تملك للمنازل 70%.

جاءت تصريحات الوزير خلال أعمال النسخة الثانية من مؤتمر "تمويل الإسكان في السعودية"، بحضور المشرف العام على صندوق التنمية العقارية، خالد بن محمد العمودي.

ولفت الوزير، إلى أن قطاع التمويل العقاري يشهد نمواً ملحوظا خلال هذه الفترة؛ مبينا أنه تم خلال يناير الماضي تم توقيع أكثر من 9 آلاف عقد تمويل عقاري، بمبلغ يتجاوز 4.7 مليار ريال.

وأشار الحقيل، إلى أن حجم المشاريع السكنية بالشراكة بين الوزارة والمطورين العقاريين التي توفر وحدات سكنية متنوعة ضمن بيئة إسكانية متكاملة؛ إذ تم حتى الآن البدء بتنفيذ 45 مشروعاً منها، تتوزع في مختلف المناطق، وسيتبعها المزيد خلال هذا العام.

وتابع: "في السابق كانت مساهمة القطاع الخاص في التمويل العقاري لا تتجاوز 35%، واليوم أصبحت مساهمته بنسبة 100%، كما أن عدد العقود الموقعة سنوياً خلال الفترة الماضية كانت تقريباً 25 ألف عقد، وخلال هذا العام نطمح إلى أن نتجاوز 125 ألف عقد تمويلي جديد".

وأكد الوزير، أن الدولة قدمت العديد من الممكنات التي تسهم في الحصول على التمويل العقاري المناسب من خلال برنامج ضمانات القروض وتخفيض الدفعة الأولى، ودعم الأرباح، إضافة إلى وجود الشركة السعودية لإعادة التمويل التي تعمل على ضخ السيولة من خلال شراء المحافظ وتقديم فائدة ثابتة تمتد لـ 25 سنة.

وأوضح، أن الوزارة  قامت العام الماضي بضخ نحو 800 مليون ريال، وتستهدف خلال هذا العام الوصول إلى أكثر 10 مليارات ريال.

ترشيحات:

وزير الإسكان: ملكية المنازل بالسعودية تنمو 6-7% سنوياً

"العمل السعودية": التصريحات بشأن رفض المجتمع لمهن كثيرة غير صحيحة

العقاري السعودي: مستهدف تمليك 480 ألف أسرة لمنزلهم بحلول 2020

الصندوق العقاري السعودي يستهدف تمويل 165 ألف أسرة خلال 2019